منتـدى روح الشـــــــــقاوه..~
مرحبا مع كل شروق شمس وغروبها..مرحبا عدد نجوم السماء اللامعة في الأفق أتمنى أن تجد في منتدى روح الشقاوة مايُرضي ذائقتك .. نحن بإنتظار ماسيجود به قلمك لنا تفضل للتسجيل معنا

تحياتي : مديرة المنتدى


آلمرحح ههنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلن بكم في منتدانا اذا ارت الاستفسار عن شي معين ارسل رسالة خاصة الى احد الادارة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 259 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو رسمتك حلم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6910 مساهمة في هذا المنتدى في 840 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الجمعة يناير 13, 2012 6:34 am
المواضيع الأخيرة
» لماذا اختار رسول الله أن يرفع عمله وهو صائم
السبت مايو 21, 2016 8:40 pm من طرف رسمتك حلم

» هل أثبت العلم الحديث صحة الإسراء والمعراج
الخميس مارس 03, 2016 6:28 am من طرف رسمتك حلم

» عبد الرحيم القنائي رضي الله عنه
السبت ديسمبر 12, 2015 4:19 am من طرف رسمتك حلم

» هل يجوز ضرب الأطفال للتهذيب
السبت نوفمبر 21, 2015 3:53 am من طرف رسمتك حلم

» شرط قبول الأعمال الصالحة
السبت أكتوبر 03, 2015 10:15 am من طرف رسمتك حلم

» بشاشة الإيمان تخالط شغاف القلوب
الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 9:12 am من طرف رسمتك حلم

» دولة الموحدين والمرابطين
الجمعة أغسطس 14, 2015 10:47 am من طرف رسمتك حلم

» حكم من أكل أو شرب ظانا بقاء الليل ثم تبين له طلوع الفجر
الخميس يونيو 18, 2015 5:44 am من طرف رسمتك حلم

» حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان
السبت يونيو 06, 2015 10:57 am من طرف رسمتك حلم


شاطر | 
 

 قوانين المشاركة في قسمروح ايمانيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفاح1999
عضو فضي
عضو فضي


العمر : 17

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

mms :
الموقع : طوي ثاني دوت كوـــــــــــــــــــــــــــــــم

مُساهمةموضوع: قوانين المشاركة في قسمروح ايمانيه    الجمعة يناير 27, 2012 12:59 pm


[center]بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لقد ساءت أفهام البعض عندما اتخذ من الكتابة ترويحاً للنفس وإضاعة للوقت، ولو بدون فائدة تعود عليه أو على أمته، بينما الكلمة أمانة يحاسب عليه صاحبها ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) , وقد أحسن من قال :


ولا تكتب بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه

كذلك يجور البعض منا عندما يغالي في حواره ومناقشته لإخوانه ، فيحمل عليهم سيل الشتائم ، وعبارات السباب وبذيء القول ، والأدهى والأمر بأننا نجرح الأشخاص بحجة تفنيد الدعاوى والرد على الأخطاء ، بينما المنهج السديد بأن غاية العاقل نقد الفكرة لا نقد قائلها ، فالغاية تصحيح المسار لا طعن الذوات .

وكما يعلم الجميع بأن خضم الحياة بحر متلاطم ، يريك عجائب الأحوال وتقلبات البشر، ففهيم الصالح والطالح، والمستقيم والمعوج ، والبصير والأعمى ، والذكي والغبي ، والحليم واللئيم ، والعالم والجاهل ، والمصلح والمفسد ، وصاحب الفكر الناضج هو الذي يتعامل مع جميع هذه الأجناس بميزان دقيق ، لا يشط به الهوى ، ولا يميل به الزيغ ، ولا تغلبه فورة النفس ، ولا يحمله حب الانتقام على الظلم ، أو التشهير أو الطعن أو السب أو الشتم .

فإذا ظهرنا في كتاباتنا بهذا المنهج المحكم لم نجد من يخدش الكرامة أو يشوه الأخلاق أو ينأى عن الجادة .
فليكن كل حامل قلم من دعاة الفضيلة والبناء ، والخير والعطاء ، فإن خشي زلل القدم فليجفف حبر قلمه قبل أن ينشر مدادُهُ سوء طويته ، وانحراف سلوكه ، ويفضحه وقد كان مستورا، وقد جاء في الحكمة
( الكلمة أسيرة في صدرك ، فإذا أخرجتها صرت أسيرها ) .

__________________________________________________ ______
من كلمات الشيخ عبدالله القنوبي إمام وخطيب جامع سعيد بن تيمور
[/center]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
––––•(-• التوقيع •-)•––––

:: الصمت: إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون ::


ان قمت بـ مهآجمتيے ،،


سآرفع قبعتيے آحترآمآ لڪ ۈلشجآعتڪ , ,


ۈلڪن تآڪد بآننيے لن آنزلهآ آلآ على قبرڪ..!
pin bb 2683882f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفاح1999
عضو فضي
عضو فضي


العمر : 17

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

mms :
الموقع : طوي ثاني دوت كوـــــــــــــــــــــــــــــــم

مُساهمةموضوع: رد: قوانين المشاركة في قسمروح ايمانيه    الجمعة يناير 27, 2012 1:02 pm





  1. الأمانة العلمية في النقل





    فإن موسوعة ثمرات المعارف قد تعددت فروعها ، وكثرت مشاربها، فليس من الإنصاف أن يتعب غيرنا في البحث والتدقيق ، ويقضي ليله مُكبّاً على التحصيل وجمع الفرائد العلمية ، وهذا يأتي ليأخذه جاهزا، بدون أن ينسب الفضل إلى أهله ، ولا ريب أن العادل في نقله ينسب الفضل إلى أهله ، ( ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله ) .

    وإن من الزور والظلم الذي ما بعده ظلم أن يتزيّا هذا الصنف من الناس بزي العلماء وهو غارق في مستنقع الجهل إلى الأذقان ، أو أن يتعاطى الحكمة وهو بليد ، أو أن يُزهِّد الناس وهو فاسد ، فإن المُدعي لما ليس عنده كلابس ثوبي زور .

    ولا يظنن ظانٌّ أنه إذا أسند القول إلى قائله يقلل من أهمية الناقل ، ولو لم يكن له فضل إلا قوله عليه الصلاة والسلام
    ( الدال على الخير كفاعله ) لكفى، فله أجره كامل، وخيره واصل، مع أننا لولا نقله لما اطلعنا على ذلك الموضوع الذي أتحفنا به .

    كذلك من يحاول الكتابة بمفرده، ولا يكون ناقلاً فحسب، بل يطلق لقلمه أن يسطر ما يستكِنُّ بين حناياه من غيرة على دينه، وحرصه على إصلاح أمته ومجتمعه، يكون أقوى تأثيراً في نفس القارئ من أن ينقل عن غيره، فإن ما يخرج من القلب يصل إلى القلب مباشرة، فضلاً عن تفجير طاقاته الكامنة، وتنمية مواهبه بالكتابة والتمرس عليها، وفي مشاركة إخوانه في إدارة الحوار الجيد والمناقشة الهادفة، فنفسه تحمل دُرراً وجواهر لا يعرف قيمتها إلا بتجليتها وإظهارها، وقد أحسن العلامة أبو مسلم - رحمه الله - عندما شبه مواهب النفس بالجوهرة :

    استنبط الــعــلم وزكِّ الــعـــمــــلا *** ولا تـــعـــش بـــغـــرةٍ سبهلـلا
    لا تترك الأنفاس في الجهل سُـدى *** أدرك من جد وفي الجد الــعلا
    جــوهـرة النـفس اذا ضـــيعــتهـــا *** في لعب لم تـــلفِ مــنها بــدلا
    رشّحـك الـــحــــق لأمر جــــــلــــلٍ *** تُدركِهُ إذا ركــبــت الجـــلـــلا
    لـو لم يُــــرد قُـــربك مـن جـــنــابه *** لم يهبِ العقل ويـهدي السُّبلا
    إن العـلــــوم كالنـــجـــوم كـــــثرة *** فاعتنق الشمسَ وغادر زُحلا

    أما الناقل فقط ، فهو يحكم على مواهبه وطاقاته بالذبول والاضمحلال حتى يتبلد إحساسه وعقله، فلا يعي شيئاً إلا النقل مما هب ودب، نافعاً كان أو غير نافع .

    إن من ننقل عنهم كانوا يوماً من الأيام مثلي ومثلك ، ولكن طارت بهم همتهم إلى العلياء، فبرعوا ونبغوا، ولم يتأتى ذلك بكتابة سطرين ، أو بقراءة صفحتين ، أو مطالعة صحيفة أو مجلة ، بل تشرَّبوا سائر المعارف ، وقرأوا كل ما وقعت عليه عيونهم ، حتى يلقحوا عقولهم ، فأثمرت يانع الثمار، وكان منهم الكاتب والأديب والفقيه والصحفي والمحلل الاقتصادي، والأستاذ التربوي والاجتماعي ، وصدقت كلمة الزمخشري في كثير منا:
    ســـهـــري لــتنقيح العلوم ألـذ لي *** من وصل غانية وطيب عناقِ
    أأبيتُ سهران الدجى وتبيتُه نومـاً *** وتــبغـــي بــعـد ذاك لــحــاقي

    ولا أعني هنا مطلقا أن لا يُنمِّي المرء مواهبه، أو أن يُحلِّي جِيد كلامه ببليغ القول وطيب الحكم، وأصناف المعارف، ولكن لا بد أن ينسب الفضل لأهله ، لذلك تأتي أهمية التوثيق العلمي ، والأمانة العلمية، وأمانة النقل، ولا يغض من قيمة المرء أن يقول : هذا من كلام فلان، أو هذا ما أشار إليه فلان، أو وجدته في كتاب كذا، أو نقلته من مجلة بعينها، أو جريدة معينة، أو الموقع الفلاني، لا يضره ذلك شيئاً بل يرفع من مكانته ، ويشرُف عند الناس بصدق القول وأمانة النقل .

    ولا يعزب عن البال بأن الواحد منا يقرأ كثيراً مما يكتبه إخواننا ، بعضه يُصدّق والبعض الآخر لا يمكن تصديقه، فيأتي هذا فينقله بدون توثيق، فيجد من التكذيب والسخرية والاستهزاء ما هو في غنىً عنه، وكان في سلامة وراحة بال لو نسب القول إلى قائله ، وجعل العُهدة على القائل ، على أن التمحيص أمر مطلوب ، وسيأتي بيانه - أن شاء الله - بعد حين .

    إن كثيراً من السرقات العلمية، من نقل بحوث كاملة أو كتب بأسرها أو مقالات لمؤلفيها حَدَت بالعديد من المؤسسات أن تضع قيوداً وضوابط لمنع ذلك كله، أو على أقل تقدير للحد منه ، وكان أن ظهر ما يسمى ( بحقوق الملكية الفكرية )، ( وحقوق الطبع محفوظة ) وما شاكلها من سائر التحذيرات حتى يكفوا من حدة هذا التيار العارم الذي لم يُبقِ لمؤلف حقه فيما ألَّف، ولا لمصنف نصيباً فيما صنف، أو لكاتب فيما كتب.

    ورغم ذلك يبقى ضمير الإنسان ومراقبته لخالقه، فهناك اختلاسات وسرقات علمية متعددة، تحدث في الخفاء، فإذا غاب الرقيب فليتذكر رب كل رقيب، فإنه عن أحد لا يغيب .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
––––•(-• التوقيع •-)•––––

:: الصمت: إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون ::


ان قمت بـ مهآجمتيے ،،


سآرفع قبعتيے آحترآمآ لڪ ۈلشجآعتڪ , ,


ۈلڪن تآڪد بآننيے لن آنزلهآ آلآ على قبرڪ..!
pin bb 2683882f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفاح1999
عضو فضي
عضو فضي


العمر : 17

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

mms :
الموقع : طوي ثاني دوت كوـــــــــــــــــــــــــــــــم

مُساهمةموضوع: رد: قوانين المشاركة في قسمروح ايمانيه    الجمعة يناير 27, 2012 1:02 pm


الشرط الخامس :
الاقتبـــاس والتضمـــين


أما الاقتباس فهو نقل نص الكلام بحروفه ، والتضمين نقله بمضمونه ومعناه ، ويشترطون في الأول عدم الإكثار، إذ لو كان جُل كلامه منقولاً لما كان لمهارته في الكتابة محل، وأما التضمين فلا بأس إن اتفقت الخواطر، وضُمنت الألفاظ البليغة ، والأهداف العامة، والاستنباطات المتقاربة ، كل ذلك مع العزو والاعتراف بالجميل لمن اقتبس عنه، أو ضمن كلامه شيئاً من كلام من أخذ عنه.

ولم نعب على الكاتب مجرد النقل ، إذا كان موثقا ، ويهدف به إلى تنمية مواهبه، بل ذلك يفتق قريحته ويزيد في أدبه، وإنما عيبنا أن نتخذ الاقتباس والتضمين مطية في كل شيء نكتبه، ولا نجدد فيه ، أو نزيد عليه شيئا .

وخير ما يُقتبس منه كلام الله المبارك، فهو كلام لا يضاهيه كلام، ويليه الثابت من أقوال سيد المرسلين- صلى الله عليه وسلم ، فإن شئت بلاغة أو فصاحة ففيهما، وان أردت حكماَ وفقهاً وعلماً فمدار الأمر عليهما، وإن سألت خُلقا وتهذياً وتربية وإرشاداً وإصلاحاً فانهل من موردهما العذب، ناهيك عن القصص والأحكام، والحلال والحرام، والترغيب والترهيب، والإعجاز والإيجاز، وفنون البيان والتبيان، فهما موردان عذبان ، لا يَرِدُهما ظامِئٌ إلا ارتوى، ولا مذنب إلا ارعوى، ولا خائف إلا أمِن، ولا مُعوجٌّ إلا استقام، فقد جعل الله فيهما سر الوجود وصلاح الدنيا والآخرة، فإن شئت فأقلل منهما أو أكثر .

أما كتاب الله فمحفوظ بحفظ الله له، فلا يتطرق إليه التحريف ، وأما السنة النبوية فمنها الثابت وغير الثابت، والصحيح والسقيم، فعلى الناقل أن يتحرى الدقة في نقل الأحاديث، وقد كثرت كتب الحديث التي تميز لنا الثابت من غيره، فلا يليق أن نورد القصص المكذوبة، والأخبار الزائفة لوجود أحاديث لا أصل لها، ولم يقلها الحبيب المصطفى- صلى الله عليه وسلم، خشية أن يدخل في وعيد الحديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )، وفي الصحيح الثابت عنه-عليه الصلاة والسلام- غُنيةٌ وكفاية .

كما أنه لا يليق بحملة الأقلام أن يستدلوا بآيات لا يعرفون معناها، أو أحاديث لم يطلعوا على فحواها، وإنك لتجد العجب العجاب ممن يتجرأ على كتاب الله فيسوق الآيات في غير مواضعها، كمن يستدل على وصول الناس الفضاء بقوله ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ )، رغم أن الآية تتحدث عن يوم القيامة وما يحدث فيها، واستدلالهم بقوله تعالى ( فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ) في الانشقاق الإشعاعي ، وقد رأيتُ هذا كثيراً في موضوعات على الشبكة، رغم أن الآية تتحدث عن يوم القيامة وليس لها دخل فيما يذكرون ، وغير ذلك كثير جداً ، وكذلك أحاديثه صلى الله عليه وسلم .


إذن فهناك كتب التفسير ، وكتب شروح السنة لا بد من الرجوع إليها ، وهي كثيرة متنوعة ميسرة منتشرة في كل مكان، ويسهل الرجوع إليها في كل وقت ، أو على اقل تقدير يسأل عن الآيات والأحاديث التي يريد أن يقتبسها فيما يريد كتابته خشية أن يتقول على الله ورسوله بغير علم وذلك أمر خطير .

ثم هناك أدب العرب وهو ديوانها ، شعراً ونثرا ، يريك روائع فصاحتهم ، وقوة بلاغتهم، وصور وقائعهم وأيامهم، ( فالشعر ديوان العرب ) ، به يتفاخرون وبه يفاخرون ، فالاقتباس من أدبهم يُقوِّي مَلَكة الإنسان الأدبية، ويزيد في متانة قوله، وسلامة نطقه، ووضوح معانيه

وهناك الحكم والأمثال، وأحسن الأقوال، تضمنها ( مجمع الأمثال ) للميداني ،ومنثور الحكمة، وأقوال الصالحين، وفوائد المجربين، وفرائد الزاهدين، تتكفل بها كتب تهذيب النفوس كقناطر الخيرات للجيطالي، والإحياء للغزالي، والمستخلص في تزكية الأنفس للأستاذ سعيد حوى .

ولأهل عمان النصيب الوافر في حلبة السبق ، نثراً وشعراً، وإن شئت أن تتحقق مما أقول ، فعليك بمطالعة كتابي ( شقائق النعمان في أسماء شعراء عمان ) وكتاب ( الزمرد الفائق في الأدب الرائق ) كلاهما للأديب الأريب الفقيه محمد بن راشد الخصيبي، فضلاً عن دواوين أعلامهم : كالدعائم لابن النضر، وديوان الغشري، وابن رزيق، وأبي مسلم، وابن شيخان، وأبي سرور، وعبدالله الخليلي، وغيرهم كثير جداً .

فعلينا أن نستغل هذه الكنوز خير الاستغلال، وأن نُحلِّي بها جِيد كلامنا، ونُوّشي بها أثواب كتاباتنا ، فإنها بلاغ الراغبين وسعادة الطالبين.

ودعونا من النزاريَات، وأدونيس، ومدرسة الحداثة ، والأدب الهابط ، والشعر الساقط ، ففيما ذكرنا غنية عن التجديد الزائف، والتصنع الكاذب، والخروج عن القيم والفضيلة، والولوج في متاهات الفلسفة أو الرومانسية، وطالعوا ما شئتم مما يكتبه شبابنا وفتياتنا اليوم على صفحات الجرائد والمجلات، تحت إطار القصة والخاطرة والشعر الحر والهمسات والإيحاءات ، ولا أريد التعميم لأن هناك من الأقلام الواعدة من تعرف أمانة الكلمة فتقدرها حق قدرها .

وما أظن العاقل اللبيب يترك المورد العذب الزلال، ليشرب من المستنقعات الآسنة، أو يترك وحي السماء الذي فيه النور والضياء، ويأتي بألغاز وطلاسم تزيد الظلام ظلمة، وتزيد التائه حيرة، وصدق الله ومن أصدق من الله قيلا ( أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ) وقوله (أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )؟! .

ولستُ -علم الله - من دعاة الجمود ومحاربة التجديد، ولكن التجديد له طرقه الصحيحة التي تكون مستوحاة من أسس ديننا، وسلامة منهجنا، وصفاء عقيدتنا، مع المحافظة على القيم والأخلاق، فعلينا أن نؤدي أمانة الكلمة فإن الله سائلنا عنها يوم القيامة، وفي الحديث ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )، فالصمت سلامة في زمن صار هدف بعض الكُتَّاب من كتاباتهم الشهرة، ليقال عنه: إنه قاص، أو راوٍ، أو أديب، أو شاعر، أو أن يظهر اسمه على صفحات الحياة، أو أن يطير بشاعريته إلى العليا مع النجوم كما يظن، فأحكم أخي قلمك في كل ما تكتب، وإلا فصن مداده عن تسويد صحائف عملك بالجرائر والاثام .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
––––•(-• التوقيع •-)•––––

:: الصمت: إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون ::


ان قمت بـ مهآجمتيے ،،


سآرفع قبعتيے آحترآمآ لڪ ۈلشجآعتڪ , ,


ۈلڪن تآڪد بآننيے لن آنزلهآ آلآ على قبرڪ..!
pin bb 2683882f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفاح1999
عضو فضي
عضو فضي


العمر : 17

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

mms :
الموقع : طوي ثاني دوت كوـــــــــــــــــــــــــــــــم

مُساهمةموضوع: رد: قوانين المشاركة في قسمروح ايمانيه    الجمعة يناير 27, 2012 1:03 pm

اللغــــة العربيــة


كتابة الموضوع بالعربية الفصحى؛ لأنها لب هذا الدين، ووعاء اختاره الله لإنزال كتابه الكريم، ولم يختر له لغة أخرى، ( بلسان عربي مبين ) وذلك تخليد لها أبد الدهر، وتشريف لها من بين سائر اللغات، فاللغة العربية بفروعها وآدبها ليست لغة محلية أو إقليمية، وإنما هي جزء من ديننا، وركيزة من عقيدتنا، ومن تخلى عن لغته فقد ضيَّع دينه، ومن عشق لغة المستعمر، هدم أركان الإسلام ، وأصابه الذل والهوان .

وليس العناية بالعربية لذاتها بقدر ما هي لسان القرآن الكريم، وترجمانه الذي يُنبئ عن معانيه، وبقدر تعمق الإنسان في اللغة العربية يكون فهمه لدينه ومنهج ربه، وكذلك تأثره وخشيته، إذ أنه يفهم كثيراً من أسرار الكتاب العزيز فيتحرك وجدانه، وينمو إيمانه، ويعرف سر عظمة هذا الكتاب العزيز، ومجد هذا الدين التليد .

ولذلك فإن الأعاجم مهما تعلموا اللغة العربية لن يتشربوا أسرار الكتاب العزيز كما يرتوي بها العربي، ولن يصلوا إلى الإعجاز فيه كما يحس به ويدركه من كانت العربية لغته، ولذلك رأينا العلماء من غير العرب يفتخرون أن شرفهم الله بعلم العربية فصاروا من علمائها، فهذا الزمخشري يقول : ( الله أحمد أن جعلني من علماء العربية )، ولكننا لبعدنا عن ديننا زهدنا في لغتنا وبعناها بثمن بخس، ولم نُقم لها وزنا .

وعندما ندعوا إلى الكتابة بالعربية الفصحى، لا يغيب عن بالنا بأن الجميع لا يستطيعها، ولكن بقدر جهده يتحلى بها، ويعبر بحروفها وكلماتها، أما أن يتركها رأساً ويستبدل بها الأدنى، وتصل بعض الكتابات للأسف إلى الحضيض من العبارات الهزيلة، أو الغثة والمستهجنة، أو الساقطة و المسترذلة، أو السوقية المستبشعة، وتكون هي محور حديثنا في قضاينا المصيرية، أو في أطروحاتنا ونحن أمة عربية وكتابنا عربي ونبينا عربي، فذلك لا يليق أبدا ، فضلاً عمن يفتخر بلغة عدوه ويكتب بها ، أو يختار اسمه ولقبه بحروفها، ويستهزئ بلغة القرآن الكريم .

ولا يغيب عن بالنا أن تشجيع اللهجات المحلية هي من ضمن مخططات العدو لفصل المسلمين عن دينهم، فبُعده عن لغته معناه بُعده عن كتاب ربه، وبُعده عن القرآن معناه بُعده عن دينه وانسلاخه منه، ويدخل في هذا المنحى المناهج الهزيلة لتعليم العربية التي لا تسمن ولا تغني من جوع، التي لا يتجاوز معرفتها يوم الامتحان، وما عداه فهي في خبر كان .

أما احتجاج من يقول: بأن الحياة قد تطورت، وكثرت آلاتها، وأغرق أعداؤنا أسواقنا بما لا طاقة لنا باحتوائه، فضلاً عن أن نضع له اسماً عربياً بدل اسمه الأجنبي، هكذا يقول البعض، وهو ادعاء هزيل ، إذ أن اللغة العربية ما عجزت ولكننا نحن الذين عجزنا، وأصبح مجمع اللغة العربية أحيانا ما يميل إلى التسمية الدخلية، بدل التعريب، بدعوى أن اسمها أشهرها، وأن الاسم العربي لن يُلاقي قَبولاً عند الناس، وذلك- لعمر الحق - غاية الخَور والضعف، وقد أحسن حافظ إبراهيم عندما قال على لسان العربية:

وسـعــتُ كــتـــاب الله لفظة وغاية *** وما ضقت عن آيٍ به وعظاتِ
فكيف أضيقُ اليوم عن وصف آلة *** وتنسيق أسماء لمــخــتـرعاتِ

فالعجز الذي أصاب الأمة هو الذي جعلها تستقبل كل شيء بدون تنقيح أو تهذيب، فهي أمة مستهلكة يندر إنتاجها، وهي أمة ضعيفة تركع تحت أقدام أعدائها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
––––•(-• التوقيع •-)•––––

:: الصمت: إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون ::


ان قمت بـ مهآجمتيے ،،


سآرفع قبعتيے آحترآمآ لڪ ۈلشجآعتڪ , ,


ۈلڪن تآڪد بآننيے لن آنزلهآ آلآ على قبرڪ..!
pin bb 2683882f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
♥MON$TER♥
عضو فضي
عضو فضي


العمر : 17

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

mms :
الموقع : الرســــــــــ دوت كوم ــــــــــــــــتاق

مُساهمةموضوع: رد: قوانين المشاركة في قسمروح ايمانيه    الجمعة فبراير 03, 2012 3:03 pm

مشكووووووور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

EmmmO+MONESTER █║▌│█│║▌║مــونسـتر 9×9││█║▌║│█║ ــــــــــ بــــرشلـــونــة ـــــــــــ آعشقً دموعيْ عندمآ تدآعب خدي وتَهبني صفآء آلبآل ولـكن لـآ آتمنىْ أن أرآهــآآ لكيْ لـآ تجفً فأفتقد من يحسَ بيْ !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قوانين المشاركة في قسمروح ايمانيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى روح الشـــــــــقاوه..~ :: ✗ ┋ أَلٌأٌقَسُأًمَ أَلٌعًأٌمُة ┋ ✗ :: .•:*¨`*:•. ][ ( روحْ آيمــآنيـﮧ..» ) ][.•:*¨`*:•.-
انتقل الى: